رجيم صيام رمضان وتأثيره في فقد الوزن وكيفية تطبيقه بالتفصيل

رجيم صيام رمضان هو غاية ملحة لدي العديد منا لاستغلال وقت الصيام في نهار رمضان لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون ولكن للنجاح في خسارة الوزن لابد من تطبيق نظام غذائي سليم في أوقات الإفطار وذلك تجنبا للنتائج العكسية وتحقيق زيادة وزن بدلا من خسارته.

لذا سنوضح من خلال هذا المقال كيفية تطبيق نظام دايت صحيح وتوضيح جميع بنوده حتي يسهل علي الجميع تطبيقها.

رجيم صيام رمضان

وفيما يلي سنوضح كيفية تطبيق النظام الغذائي والذي يحتوي علي أهم الأطعمة التي يمكننا تناولها خلال أسبوع كامل وهو كالأتي:

رجيم صيام رمضان

  • اليوم الأول:قطعتان سمبوسك باللحم يتم رشها بالزيت مع وضعها بالفرن حتى درجة الاحمرار مع ست حبات من المحشي ورق العنب وصدر بطة متبلة بمعلقتين من عصير البرتقال والملح والفلفل لمدة ساعتين ثم تغطيته بالفويل ووضعه في الفرن وطبق شوربة أو خضار سوتيه وسلطة.
  • اليوم الثاني:قطعة رقاق تم تحضيرها من ثلاث ورقات بلحمة معصجة دون أي دهون مع رشها بالزيت والشوربة المنزوعة الدسم وطبق ملوخية بالتقلية دون دهون وربع أرنب محمر دون أي دهون وشوربة أو خضار تم طهيه سوتيه وسلطة.
  • اليوم الثالث:أرز بالكاري والخضار ويحضر من ملعقتي بصل وفص ثوم وثلاث ملاعق من الفلفل الألوان وملعقة من الزيت وماء ورشة من بهار الكاري ورشة من البهارات الأخرى وثلث كوب من الأرز البسمتي وتترك هذه المكونات حتى النضج ثم يضاف لها كوب خضار مشكل عبارة عن البسلة والمشروم والذرة.
  • ومع الأرز تناول أيضا صدر فرخة مشوي وقطعة جلاش بالجبن مع الخضار والزيتون تحضر بأن تأتي بورقة الجلاش وتقطعها لثلاث قطع وتحشي بملعقة من الجبنة ذات الملح الخفيف وحبتين من الزيتون وشرائح بصل وفلفل ألوان ثم قم برشها بالزيت وضعها في الفرن طبعا كل الأطباق السابقة تكون مع الأطباق الرئيسية تلك الشوربة أو الخضار السوتيه والسلطة.
  • اليوم الرابع:وفيه تتناول النجرسكو الذي يحضر في تلك الحالة بخلط خمس ملاعق من المكرونة المسلوقة مع نصف كوب من البصل والفلفل الألوان والثوم والفلفل الأخضر لكن أولا يتم تشويحهم قبل إضافتهم للمعكرونة في نصف ملعقة من الزيت.
  • بعد ذلك مباشرة أضف كلا من ثلاث ملاعق من المشروم وثلاث ملاعق بروكلي مسلوق ومقطعة لمكعبات وصب على كل ما سبق كوب بشاميل دون دهون والذي يحضر من كوب لبن خال الدسم مذابا فيه ملعقة دقيق حيث تم غليهم على النار وتوضع بعدها الصينية بالكامل في الفرن مع النجرسكو.
  • تناول كذلك قطعة من الاسبرنج رول والتي تحضر بحشو ورق الاسبرنج رول بأربع ملاعق كرنب مفروم وملعقة من الجزر المبشور وملعقة فراخ مفرومة حيث ترش بالزيت. ثم توضع في الفرن هذا طبعا مع أي من الطبقين الأساسيين الآتيين الشوربة أو الخضار السوتيه والسلطة. وعند الشعور بالجوع في أي وقت خلال تطبيق رجيم صيام رمضان يمكن تناول طبق من السلطة الخالية من الملح والخضروات النشوية.
  • اليوم الخامس من الرجيم:وفيه يسمح لك بتناول أرز معمر باللحم البتلو الذي يحضر بتشويح مائة وخمسين جراما من اللحم البتلو المكعبات مع نصف بصلة ثم يوضع ربع كوب من الأرز المنقوع لمدة نصف ساعة ثم توضع اللحمة ويوضع ربع كوب آخر من الأرز ثم يصب على ما سبق كوب من اللبن الخالي الدسم وربع كوب من الشوربة المنزوعة الدسم المغليين وعليهم كلا من البهارات والحبهان.
  • يتم بعد ذلك التغليف بالفويل مع وضعهم في الفرن وقبل الطبقين الأساسيين السلطة والشوربة أو الخضار السوتيه تناول عدد 2 سمبوسك لايت بالجبنة وتحضر بحشوها بمعلقة جبنةحلوم تم بشرها وملعقة جبنة موتزاريلا مبشورة.
  • اليوم السادس:وفيه مع كل من السلطة والشوربة أو الخضار السوتيه تتناول عدد 2 قطائف مع الجبنة الشيدر أو الجودة حيث ترش بالزيت ثم توضع في الفرن حتى النضج ويتم تناولها بعد ذلك وفتة دجاج تحضر من ربع رغيف محمص وشرائح من صدر الدجاج المسلوق ثم يضاف لما سبق خليط من ثلاث ملاعق من الزبادي مع فص ثوم ورشة من الملح وعصير نصف ليمونة ونصف ملعقة صغيرة من الطحينة وعلى الوجه ثلاث ملاعق من الأرز الأبيض.
  • اليوم السابع:وهو كما سبق من الأيام التي سردنا وجباتها أعلاه لا بد وأن تتناول فيه طبق شوربة أو خضار سوتيه مع السلطة مع وجبة سمك سلمون بالكريمة يتم طهيها بتشويح شريحة سالمون يبلغ وزنها حوالي مائتي جرام ثم تنشل من الطاسة بعدها يشوح فصي ثوم ونصف قرن من الفلفل الحار مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وأربع ملاعق من الكسبرة الخضراء يتم تقليبهم لمدة دقيقتين حتى الغلي بعدها يصب الخليط على السمك ثم يوضع مكشوفا في الفرن لمدة قدرها ربع ساعة أما الوجبة الأخرى فهي بطاطس بيوريه تحضر بهرس حبة من البطاطس المسلوقة مع ملعقة من الزبادي ومع أيضا نصف ملعقة من المايونيز الدايت وفص ثوم وربع ملعقة من الخل والملح.

الإلتزام بهذه البنود مهم جدا لنجاح رجيم صيام رمضان وفيما يلي سنوضح أهم النصائح التي تدعم هذه الحمية:

أهم التوصيات اللازمة

  • في البداية وقبل تناول أي من الوجبات السابقة في هذا النظام من الضروري أن تكسر صيامك بعد آذان المغرب بكوب من عصير الجوافة أو البرتقال أو الكركديه الذي من الممكن أن تقوم بتحليته بالسكر الدايت أو تناول ثلاث ثمرات من البلح مع كوب لبن خالي من الدسم أو بدلا من كل ما سبق تناول طبق شوربة عند آذان المغرب.
  • لا تتناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات حتى لا تصاب بالتخمة والكسل والسمنة.
  • احرص على تناول كمية قليلة من عصير القصب ويرجع ذلك لسعراته الحرارية.
  • تذكر أن الإفراط في كميات الوجبات السابقة يؤدي إلى زيادة الوزن لذلك من الضروري الالتزام بكميات الطعام المقررة من أجل خسارة الوزن الزائد.

رجيم رمضان كل يوم كيلو مجرب بالتفصيل

أهمية شرب الماء في هذه الحمية

لابد من شرب كوب من الماء كل ساعة تقريبا لزيادة معدل حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي. وهذا الأمر هو غاية في الأهمية لنجاح أي نظام غذائي سواء في رمضان أو في غيره.

ويجب أن يتم شرب 3 لتر من الماء من وقت المغرب حتي السحور, ولكن من الضروري شرب كميات أكبر من 3 لتر في حالة ممارسة الرياضة بجانب هذا النظام الغذائي.

وفي الحقيقة قلة شرب الماء هي كفيلة بتدمير أي نظام رجيم اثناء الصيام أو في غيره.

ونتمني أن نكون قد وضحنا كيفية تطبيق رجيم صيام رمضان بشكل صحيح وسهل.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.