زيت الزيتون ومكوناته وكيفية الحفاظ عليه

0

زيت الزيتون له فوائد عظيمة للجسم والصحة العامة ومكونات زيت الزيتون هى السر فى تلك الفوائد وهو موضوع هذا المقال الذى سنعرض فيه كيقية الحفاظ على زيت الزيتون.

زيي الزيتون من الزيوت التي تتمتع بالعديد من الاستخدامات. ومن المعروف أيضاً أنه  منتج له مميزات وفوائد لا حصر لها ، سواء بالنسبة للذوق أو للصحة ، وهو ما أثبتته العديد من الدراسات العلمية على نطاق واسع. إنه غذاء متعدد الاستخدامات ، سواء على المستوى الحسي ، أو على المستوى الكيميائي  ، مع ذلك ، من التحول البسيط للزيتون إلى زيت يمكننا العوامل المحددة للجودة النهائية للمنتج.

 

زيت الزيتون

تتميز جودته ليس فقط بدرجة الحموضة المنخفضة ، ولكن بسلسلة من الخصائص العضوية ، نتيجة لعمليات الإنتاج المثالية ، من زراعة النباتات إلى الحصاد والطحن في المطحنة. و  هو يكون سائل في درجة حرارة الغرفة. زيت الزيتون لديه بعض الخصائص المميزة مثل جميع الزيوت النباتية وغيرها . واحدة من الخصائص الرئيسية مستمدة من محتواه العالي من حمض الأوليك (تصل إلى 75 ٪ في المتوسط) . تعتمد الخصائص إلى حد كبير على مجموعة متنوعة من الزيت المستخدمة ، على الطريقة التي تمت بها معالجة الزيت وعلى إجراءات التخزين.

 

مكونات زيت الزيتون

images 2020 03 02T173405.450 300x168 - زيت الزيتون ومكوناته وكيفية الحفاظ عليه

يحتوي هذا الزيت المميز على كاروتين ، توكوفيرول ، فسفوليبيد ، مواد تحمي الجسم البشري وتساعده ، مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة والبروتينات ، بالإضافة إلى هضمه وامتصاصه على النحو الأمثل ، كما أنه يساعد على تحسين الهضم. الأنواع كثيرة ، لكن الزيت البكر: يتم تعريفه بأنه الزيت الذي بتم الحصول عليه في أول ضغط للزيتون من خلال عمليات ميكانيكية ، دون استخدام المواد الكيميائية ، وبالتالي في الظروف التي لا تسبب أي تغيير في الزيت والتي لا تزيد حموضته يظل طازج ، ذو جودة عالية ، يتم جمعه وضغطه، وفصل الأفرع والأوراق .

 

 

اقرأ المزيد الربو وأعراضه وعلاجه بالأعشاب الفعالة

هو غذاء مستحسن للجميع:

  • في نظام غذائي للأطفال لكونه غني بحمض الأوليك ؛
  • في النظام الغذائي للرياضيين لأنه مصدر سريع للهضم الطاقة ؛
  • في كبار السن ، لأنه يحد من فقدان الكالسيوم في العظام ، وهو غني بالدهون غير المشبعة ذات الأصل النباتي المهمة للغاية لإعطاء الجسم الطاقة والطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الروائح الموجودة فيه تجعل الطعام ألذ. من أجل تقدير خصائصه واستيعابها بشكل أفضل ، يُنصح باستخدامه في الخبز المحمص والحساء والبقوليات والسلطات والتوابل .

 

كيفية الحفاظ على زيت الزيتون في حالة جيدة

الزيت البكر الممتاز يظل في نفس حالته لمدة تصل إلى 4-8 أشهر ، مع الحفاظ على الهوية . بعد 8-12 شهرًا ، يفقد الكثير من الرائحة والانتعاش.

و يفقد الكثير من مكوناته ، مثل فيتامين هـ ومضادات الأكسدة الأخرى ، ويغير رائحة ونكهة. نظرًا لأن الحرارة وتغير درجة الحرارة والهواء والضوء يسببان أكسدة سريعة ، فيجب تخزين الزيت في حاوية مغلقة بإحكام ، في الظلام ، عند درجة حرارة ثابتة تقارب 14 درجة مئوية. من الأفضل استخدام حاويات فولاذية مقاومة للصدأ ، سهلة الغسل ، مقاومة للماء وأكثر صحة بكثير من الحاويات الأخرى.

للمزيد عن: فوائد زيت الزيتون البكر

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

 

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.