كسر ثبات الوزن ورجيم كسر ثبات الوزن وعلاجه

كسر ثبات الوزن هو أمر في غاية الصعوبة  كما أن من يتبعون هذه الحمية يواجهون بعض من المشاكل والإحباط والتوتر من ثبات أوزانهم، لذلك يجب التعرف علي أهم أسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم وكيفيه علاجه كما يجب التعرف على معنى ثبات الوزن اثناء الرجيم.

كسر ثبات الوزن

 

ثبات الوزن ظاهرة منتشرة بين الكثير من الأشخاص ومنتشره بكثره ومعظم  أصحابها يشعرون بالإحباط كما أنهم يتوقفون عن اتباع الحمية الغذائية.

 

لذلك يجب علينا نشر الطمأنينة بين الناس ونقول لهم إن ثبات الوزن يحدث مع الكثير من الأشخاص فمصطلح ثبات الوزن يعني استقرار وتوقفه عن النزول وايضا قراءة الميزان نفس الوزن الذي قمت بانزاله عند بدايه الرجيم وقد يحدث هذا بعد مرور شهر أو أسبوعين من اتباع الحمية.

وحتي يحدث كسر ثبات الوزن فيجب أن نتعرف علي :

مراحل ثبات الوزن اثناء الرجيم

لذلك يجب أن نعرف مراحل ثبات الوزن اثناء الرجيم التي يكون الجسم فيها قد تعود على السعرات الحرارية الموجودة في الحمية الغذائية وتقوم بحرق الدهون ببطء.

 

ففي هذه الحالة قد يقوم الجسم بالاعتماد على مخزون الطاقة الموجودة في الجسم ولكن يتم هذا على مراحل وهي:

 

1: الجلوكوز في الدم:والذي يعتبر المخزن الأول للطاقة في الجسم كما يعتبر هو أساس الطاقة الفورية ويساعد الجسم على القيام بالانشطه المختلفه.

 

2: الجليكوجين في الكبد والعضلات: وهو المخزن الثاني للجسم حيث يحتوى على كميات كبيرة من الماء كما انه يقوم بالاحتراق لإنتاج الطاقة والجليكوجين يكون مكانه الكبد والعضلات.

 

3: الدهون المتراكمة:تحتوي هذه الدهون على ضعف الطاقة الموجودة في الجلايكوجين ولذلك تنتج الدهون طاقة أكبر عند الاحتراق مما يرفع من طاقة الجسم ويؤدى الى ثبات الوزن.

 

اسباب ثبات الوزن اثناء الرجيم:

 

1:جميع كميات الطاقة التي ينتجها الجسم وايضا المياه الناتجة من حرق الدهون تؤثر في ثبات الوزن.

2:معدل التمثيل الغذائي الذي يساعد على حرق الدهون يختلف من شخص لآخر.

3:حذف وجبات من الرجيم والتبديل بين الوجبات يؤدي الى ثبات الوزن.

4:الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الشخص تجعله لا يهتم بإتباع الحمية الغذائية.

5:قلة إفراز هرمون التبين الذي يسد الشهيه سبب في ثبات الوزن.

6:عدم توازن السعرات الحرارية.

7: عدم ممارسة الرياضة.

8:عدم شرب الماء بكثرة يؤدي الى ثبات الوزن فتناول من 6 الى 8 كوب من الماء يطرد السموم من الجسم ويساعد على حرق الدهون.

9:افراز هرمون الاستروجين في الدم خلال فترة الدورة الشهرية يسبب ثبات الوزن.

وتلك الاسباب وضحناها لأنها هي الخطوة الأولي نحو كسر ثبات الوزن

والان سوف نذكر أهم المشروبات السحريه لحل مشكلة ثبات الوزن اثناء الرجيم فهذا المشروب يساعدنا على استعادة كيفية انقاص الوزن لما له من فوائد في مكوناته واحتوائه علي عناصر غذائيه متكامله ومعادن وفيتامينات هامة للجسم ومن مكونات المشروب السحري :

 

عدد 2 ثمرة تفاح- ثمرة جزر- كوب ماء – نصف حزمة كرفس – ملعقة عسل ثم نضع كل هذه المكونات في الخلاط بعضها مع بعض والخليط أو العصير الناتج يتم تناوله لمدة ثلاثة ايام قبل الافطار.

 

سوف نذكر الآن بعض من النصائح حتي يحدث كسر ثبات الوزن وذلك بممارسة التمارين الرياضية التي تعطينا وزن مثالي بعد فتره من ثبات الوزن اثناء الرجيم ومن أهم هذه النصائح:

                                                      اسباب السمنة في منطقة البطن واضرارها وكيفية التخلص منها

1:تتمرن كل يوم لمده 30 دقيقه ونزيدها خمس دقائق كل يوم عن اليوم السابق هذه العمليه تعمل على حرق الدهون بسرعه.

2:يجب ممارسة التمارين التي لا تزيد من معدل ضربات القلب ولا تتسبب في إجهاد العضلة ولكن تنظم عمل القلب المعدل الطبيعي لنبضات القلب 72 نبضة في الدقيقة.

3:يجب أن نختبر عدم سرعة ضربات القلب بالتحدث مع شخص اخر اثناء اداء التمارين فإذا وجدت صعوبة في الكلام وانقطع النفس بجسمك حينها لا يعمل مع نظام نبضات القلب لذلك يجب ان تحاول ان تخفف من شدة التمارين وايضا المدة الزمنية.

4:يجب ممارسة التمارين التي تعمل  علي حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم ولا تعمل علي انقاص الكتله العضليه لذلك يجب ممارسة التمارين التي تهتم ببناء العضلات في الأماكن المتراكمة بدلا عن الدهون في منطقتي البطن والفخذ.

5:زيادة التمارين الرياضية ولكن لا تجهد مفاصلك وعضلاتك وهذه الزيادة تكون بالتدريج وتكون خمس دقائق عند بداية التمرين الجديد.

 

والان سوف نتحدث عن علاج مشكلة ثبات الوزن اثناء الرجيم:

1:يجب ان نعدل النظام الغذائي وتناول الأطعمة التي تحتوي علي سعرات حراريه.

2:يجب أن نتبع الحمية الغذائية جيدا.

3:بناء العضلات التى تحافظ علي معدل الايض وتزيد منه.

4:الإكثار من الأطعمة التي تعطي الشعور بالشبع مثل الأطعمة الغنية بالألياف كالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومصادر البروتين.

5:حساب السعرات الحراريه.

6:النشاط البدني لا يقل عن 3 دقيقه لمده خمس ايام في الاسبوع.

7:تحديد الكميات الغذائية بتحديد كمية الوجبة الغذائية وهي من أهم عوامل نجاح التحكم في الوزن.

8:الإكثار من تناول البروتينات للحفاظ على الوزن البروتين يقلل من الشهية ويعزز الشعور بالشبع.                                                             9:قياس الوزن بانتظام يفيد في التحكم بالوزن لأن يكسب الشخص معرفه تامه بالوزن ويشجع على اتخاذ الإجراءات المناسبة للسيطرة عليه.

10: الحفاظ على شرب الماء جيدا بالماء يساعد على تقليل خطر حدوث الجفاف كما يساعد على التقليل من الشهية وزيادة معدل التمثيل الغذائي مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية والتقليل من مشكلة ثبات الوزن.

11: النوم لساعات كافية اثبتت الدراسات ان عدم الحصول علي قسط كافي من النوم يرتبط بالإصابة بالسمنة كما يمكن القول إن تحسين مدة النوم تساهم في تخطي مرحلة ثبات الوزن.

12:التخفيف من التوتر فقد لوحظ أن التخفيف من التوتر يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن.

13:يجب وضع أهداف قابلة للتحقيق وبشكل عام لتساهم في الحفاظ على الوزن الصحي بدلا من السعي الدائم لفقدان المزيد من الوزن.

 

الآن يجب علينا معرفه اهم الاطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف والبروتينات التي تساعد على فقدان الوزن والسيطرة عليه وقد تتضمن الأطعمة المرتبطة بفقدان الوزن : البيض المسلوق-البقوليات كالحمص والفول والعدس والتي تعزز الشعور بالشبع والامتلاء-الخضروات الصليبية القرنبيط والبروكلي والكرنب والملفوف والتي تحتوى جميعها على ألياف مفيدة لفقدان الوزن.

رجيم كسر ثبات الوزن

النظام الغذائي :

الافطار:وجبة الافطار من اهم الوجبات على الإطلاق لذلك لابد أن تحتوي على بروتين مثل الجبن أو اللبن او تونه او سلطه خضراء أو زبادي او فاكهه.

الغداء:تبدأ وجبة الغداء طبق سلطه خضراء كبير او شوربه لسان عصفور او عدس او غيرها ثم يأتي الطبق الرئيسي الذي يحتوى علي مشويات مختلفه الانواع او بقوليات.

العشاء:بروتينات حيوانية مثل قطع اللحم او صدور الدجاج بالاضافة الي خضار مسلوق او سوتيه.

قبل النوم:كوب من الزبادي مضاف إليه بذور الكتان وبذور الشيا ونصف ليمونه بالنسبة للمرضى يمكن استبدال الليمون بفيتامين سي. إذا اتبعنا هذا النظام الغذائي الصحي سوف نفقد الوزن ولن نعاني من ثبات الوزن ولا اي اعراض جسمانيه.

وهذا الريجيم يعد أفضل رجيم لتحريك ثبات الوزن أو يمكننا القول أنه يعد رجيم لعلاج ثبات الوزن 

واخيرا يجب ان ننتبه جيدا ونبتعد كل البعد عن هذه الخطوات للحفاظ علي وزن صحي وطبيعي فيجب أن نبتعد عن :

1 الأرق واضطرابات النوم اثناء فتره الرجيم لانه يؤدي الى ثبات  في الوزن

2 عدم استخدام سكر للتحلية.

3 الاصابه بالانيميا تؤدي إلى ثبات الوزن.

4 إهمال تناول الخضروات الغنية بالألياف.

وأتمني أن نكون قد وضحنا بعض الحلول لعملية كسر ثبات الوزن

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.