كيفية الصيام المتقطع بطريقة علميه صحيحة

كيفية الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو أحد الأنظمة الغذائية التي يتم إتباعها بهدف خسارة الوزن الزائد، ويتم في ذلك النظام بالتبديل بين أيام الصيام وأيام الأكل، وذلك بناءاً على نظام معين، وكانت قد أوضحت العديد من الدراسات أن للصيام المتقطع دور هام باعتباره أحد الوسائل التي بفضلها يتم التحكم في الوزن الزائد، كما أن له الكثير من الفوائد الصحية، ويساعد بشكل فعال في الوقاية من الأمراض المتعددة التي قد تصيب الإنسان، وخلال السطور الآتية سوف نعرض لكم كيفية الصيام المتقطع لإنقاص الوزن الزائد للجسم، وذلك بناءاً على ما قد ذكره في موقع جامعة “جون هوبكنز” بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ما هو الصيام المتقطع؟

إجابة هذا السؤال ستقودنا إلي كيفية الصيام المتقطع  للإستفادة منه في التخسيس, حيث أن الصيام المتقطع هو نظام غذائي يتم إتباعه من قبل الأشخاص الراغبين في نقص الوزن لديهم، وفي أغلب الأنظمة الغذائية يتم التركيز على السعرات الحرارية والكمية التي يتم تناولها.

بينما نظام الصيام المتقطع فهو عبارة عن خطة غذائية مرتبطة بالوقت الخاص بتناول الطعام، فلا يتم الأكل إلا في وقت محدد، وهناك ساعات محددة من اليوم لا يتم تناول الطعام خلالها، ومن الممكن أن يساهم الإتباع لنظام الصيام المتقطع في زيادة معدل حرق الدهون الزائدة، وهناك العديد من الدراسات والدلائل العلمية التي أشارت إلى العديد من الفوائد الصحية للجسم التي يجنيها بعد إتباعه لذلك النظام.

 

كيفية الصيام المتقطع

يمكن للأشخاص الراغبين في إتباع ذلك النظام الصحي إتباع عدة طرق مختلفة، حيث أن ما يميز هذا النظام أنه يمكن تنفيذه بأكثر من طريقة، ولكن جميعها تعتمد في الأساس على اختيار الوقت الذي يتم الصوم به والوقت الآخر الذي يتم تناول الطعام من خلاله، فمثلاً في حالة قد تم اختيار إتباع النظام الخاص بالصوم لمدة طوال اليوم وفقط يتم تحديد 8 ساعات متواصلة لتناول الطعام في اليوم، كما يمكن اختيار تناول وجبة واحدة لمدة يوم أو يومين خلال الأسبوع، وهناك الكثير من المواعيد المختلفة التي يمكن اختيارها عند اتباع الصيام المتقطع.

 

ماذا يحدث للجسم عند الصيام المتقطع

بعد مرور ساعات من عدم القيام يتناول الطعام، سوف يحدث داخل الجسم استنفاذ لما هو مخزون بداخله من السكر، وذلك ليتمكن من بذل الطاقة اللازمة، وبعد أن ينفذ السكر الكافي له فيبدأ في حرق الدهون الزائدة في العضلات أو الموجودة داخل الخلايا.

 

وتأتي آلية عمل الصيام المتقطع من خلال إطالة الفترة التي يقوم الجسم خلالها بحرق السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها أثناء الوجبة الأخيرة، ثم بعدها يبدأ في عملية حرق الدهون.

أنواع هذه الحمية

يجب مراجعة الطبيب، وذلك قبل البدء في إتباع الصيام المتقطع، حيث أن الطبيب سوف يساعدك في اختيار النهج الذي يتم إتباعه في اليوم، وذلك بداية من ٦ إلى ٨ ساعات في اليوم الواحد، فمثلاً يمكنك القيام بتجربة صيام 16/8: وفيه يتم الأكل لحوالي ثماني ساعات، ثم  الصيام والامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة.

جدول الاكل في الصيام المتقطع بجميع تفاصيله

طرق أخري

وهناك طريقة أخرى، تسمى طريقة 5: 2، وهي تتضمن القيام بتناول الطعام بشكل منتظم لمدة  خمسة أيام خلال الأسبوع، أما خلال اليومين الباقيين من الاسبوع تقوم بنفسك بتحديد الوجبات التي يتم تناولها، ولكن لابد أن لا تزيد أي من الوجبات عن 500-600 سعرة حرارية.

 

فمثلاً في حالة اخترت تناول وجبات الطعام بصورة طبيعية خلال كل يوم من أيام الأسبوع وذلك باستثناء يومي مثلاً أيام الاثنين والخميس، ففي كل يوم منهم سوف يتم تناول وجبة واحدة فقط.

وفي حالة لم تظهر نتائج فورية بعد اتباع ذلك النظام، فهنا كانت قد أظهرت الأبحاث أن هذا الأمر أحياناً قد يستغرق من ٢ إلى ٤ أسابيع، وذلك قبل أن يتم اعتياد الجسم على إتباع الصيام المتقطع.

 

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.