مدة الصيام المتقطع وأنواعه وكيفية تطبيقه

مدة الصيام المتقطع هي أهم ما يسأل عنه الكثيرين من الأشخاص الراغبين في إتباع ذلك النظام لخسارة الوزن الزائد لديهم، حيث يعد نظام الصيام المتقطع هو أسهل في الالتزام من باقي الانظمة التي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية.

وطريقة هذا النظام الغذائي تعتمد في الأساس على خسارة الوزن من خلال الامتناع عن تناول الطعام لفترة من الوقت، كما ينقسم وقت الامتناع عن الطعام الي أكثر من طريقة، وهو ما سوف نوضحه لكم في السطور الآتية.

مدة الصيام المتقطع

كما ذكرنا لكن أن هذا النظام ينقسم إلى عدة طرق وجميعها تتم من خلال الامتناع عن تناول الطعام وذلك في فترة زمنية من 10 – 16 ساعة، وهذه الطرق جاءت كما يلي:

 

  1. الامتناع عن الاكل 12 ساعة لإنقاص الوزن
  • هذه الطريقة تتمثل في الامتناع عن الطعام، وذلك ل 12 ساعة خلال اليوم، وكانت قد رأت الأبحاث أن تجنب تناول الطعام لحوالي عدد ساعات من 10 إلى 16 طوالي اليوم سوف يساعد في خسارة الدهون الزائدة، وذلك من خلال استهلاك المخزون من الجسم لبذل الطاقة فتزيد عملية حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن، وتعتبر تلك الطريقة سهلة جداً للمبتدئين، حيث سوف يتم إدخال ساعات النوم ضمن تلك الفترة، والامتناع عن الطعام يبدأ من الساعة السابعة مساءاً وحتى الساعة السابعة صباحاً من اليوم التالي.
  1. طريقة ال 16 ساعة
  • يطلق على هذه الطريقة إسم 8:16، ويقصد بها أن الشخص يقوم بالامتناع عن تناول الطعام لحوالي فترة زمنية تمتد إلى 16 ساعة، ويتناول الطعام فقط لمدة ثماني ساعات، وأحياناً قد يلجأ البعض إلى هذه الطريقة بعد القيام بتجربة الطريقة السابقة ولكن لم يشعروا بأي تغيير أو حدوث في إنقاص في الوزن، وهو ما دفعهم إلى التغيير إلى تلك الطريقة.
  • كان أيضًا قد تم إجراء الكثير من الدراسات التي أثبتت فعالية هذه الطريقة في التخلص من السمنة وكذلك التخلص من الالتهابات وأمراض السكري، وذلك حتى مع حدوث الاختلاف في كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها على مدار اليوم.
  • وتعد مدة الصيام المتقطع  تلك ( ال 16 ساعة ) هي الفترة الشائعة للامتناع عن الطعام والأفضل في النتيجة.
  1. صيام يومين في الأسبوع
  • هذه الطريقة من الصيام المتقطع تتمثل في تناول الطعام الجيد والصحي، وذلك لحوالي 5 أيام أسبوعياً، والقيام أيضًا بتقليل كمية السعرات الحرارية في الباقي وهم اليومين المتبقيين من الأسبوع، ففيه يتم السماح بتناول حوالي 500 سعرة حرارية للمرأة، وحوالي 600 سعرة حرارية للرجل، وهو ما يتم خلال يومين من أيام الصيام، ولابد أن يفصل بين يومين الصيام يوم واحد على الأقل بدون صيام.
  • وعلى الرغم أن الأبحاث التي أجريت حول تلك الطريقة تعتبر محدودة، إلا أن هناك بعض الدراسات الأخرى التي قامت بالكشف على أن معدل خسارة الوزن التي تنتج عن إتباعها تكون مماثلة لتلك الطريقة الخاصة بخفض السعرات الحرارية التي يتم إتباعها أسبوعياً.

الاكل المسموح به في الصيام المتقطع

  1. صيام يوم بعد يوم
  • في هذه الطريقة من الصيام المتقطع يتم الاعتماد على صيام يوم بعد يوم، وهي تتمثل في الامتناع عن الطعام ليوم أو إمكانية تناول فقط حوالي 500 سعرة حرارية أثناء الصيام، وبعدها يتم تناول الطعام في اليوم التالي له كما يريد الشخص، وتعتبر طريقة صعبة بعض الشئ للمبتدئين، بجانب صعوبة الاستمرار عليها على المدى البعيد فيما بعد.
  1. صيام 24 ساعة في الأسبوع
  • هذا الصيام يتمثل في صيام يوم أي لحوالي 24 ساعة خلال أيام الأسبوع، ثم تناول الطعام بصورة طبيعية خلال باقي أيام الأسبوع، أما خلال فترة الصيام فسوف يتمكن الشخص من تناول كافة المشروبات الخالية من السعرات الحرارية ويتمكن من شرب الماء بأي كمية، ولكن يعيب هذا النوع من أنواع الصيام المتقطع أنه قد يتسبب في شعور بعض الإرهاق والتعب للشخص في البداية، إلا أن تلك الأعراض سرعان ما تزول وتختفي مع الوقت حتى يعتاد الجسم على هذا النوع من الصيام.

وأتمني أن نكون قد تعرفنا علي مدة الصيام المتقطع بشكل كاف.

الصمغ العربي الهشاب الأصلي فوائد الصمغ العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.