crossorigin="anonymous"> crossorigin="anonymous">

علاج ضيق التنفس وأهم اسباب ضيق التنفس

علاج ضيق التنفس هو موضوع هذا المقال الشامل عن ضيق التنفس ومعرفة أهم اسباب ضيق التنفس لمعرفة كيفية التخلص من تلك الأسباب وعلاج هذا الضيق.

ضيق التنفس هو الشعور بضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس. بل هو أيضا شعور التنفس غير المريح والذي يحتاج الى علاج سريع. عادة ، تنظم أجسامنا عمل التنفس دون الحاجة إلى التفكير في الأمر. في ظل ظروف معينة ، يكون من الممكن تجربة ضيق التنفس أثناء الراحة أو عند بذل جهد (عند القيام بأي نشاط مهما كان صغيراً). من الأسباب الشائعة لضيق التنفس ما يلي:

 

اسباب ضيق التنفس

علاج

مشاكل في القلب

يدق بشكل غير منتظم ، او تراكم السوائل حول القلب بسبب أنواع معينة من السرطان .قد يكون بسبب نوبة قلبية حديثة قد تمنع تدفق الدم , أو فشل القلب عندما لا يعمل القلب كما يجب.

 

مشاكل الرئة 

انسداد من قبل جسم غريب في الجهاز التنفسي العلوي والسفلي بسبب الورم أو العدوى أو حتى يكون عن طريق الغرق بقطعة من الطعام . قد يعاني الأشخاص المصابون بالسرطان في الغدد الليمفاوية في الصدر من انسداد تدفق الدم عبر الأوردة. وهذا ما يسمى متلازمة الوريد الأجوف العليا (SVCS). الأشخاص الذين يعانون من مرض هودجكين أو سرطان الرئة أو الثدي هم الأكثر عرضة للإصابة.

يعد انسداد مجرى الهواء بسبب الإفرازات شائعًا في التهاب الشعب الهوائية الحاد (يحدث فجأة) أو مزمن (والذي يحدث لفترة طويلة) والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

 

[wp_ad_camp_5]

 

قد يحدث تراكم السوائل في الرئتين بسبب ورم أو مرض آخر ،مثل الالتهابب الرئوي الذي يسببه أحد أنواع الفيروسات أو البكتيريا العديدة. أو بسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي (IVRS): بسبب فيروس أو بكتيريا . قد يحدث ذلك بسبب التليف الرئوي تلف في الرئة بسبب الإشعاع والأمراض المزمنة أو العلاج الكيميائي

السمية الرئوية: تلف الرئة بسبب العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي أو الأمراض المزمنة.

 

فقر الدم 

انخفاض كمية الهيموغلوبين (Hgb) ، التي يمكن أن تحدث بسبب فقدان الدم ، إذا كانت مخازن الحديد منخفضة ، أو بعد العلاج الكيميائي. إذا كنت تعاني من فرط التنفس أو التنفس بسرعة كبيرة بسبب الخوف أو القلق أو أسباب غير معروفة

قد تشمل الأسباب الأخرى التي قد تعرضك لخطر ضيق التنفس (وتسمى عوامل الخطر):

  • دخان
  • العوامل البيئية المهيجة ، مثل التلوث أو المواد الكيميائية أو رذاذ الشعر

قد يتم علاج المريض بالمضادات الحيوية في حالة وجود البكتيريا في عينة البلغم أو إذا اعتبر طبيبك أن البكتيريا تسبب العدوى. إذا كان سبب التهاب الشعب الهوائية هو فيروس ، فقد تستغرق الأعراض أقل من أسبوعين أو أكثر ، ولا تساعد المضادات الحيوية. يشمل العلاج دواء السعال وشرب الكثير من السوائل وتجنب العوامل المهيجة.

اقرأ أيضاً احتقان الكبد وأسبابه وأعراضه وأقوى الوصفات لعلاجه

قد يكون ضيق التنفس نتيجة لمرض مزمن (طويل الأجل) ، مثل التليف الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية المزمن. قد تمر بفترات تشعر فيها بالرضا ثم تمر بفترات تشعر فيها بالمرض. مع بعض أسباب ضيق التنفس ، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن والتليف الرئوي ، يمكن أن تستمر نوبات السعال الحادة وضيق التنفس والازدحام (وتسمى التفاقم) عدة أشهر في المرة الواحدة وتحدث عدة مرات في السنة.

 

 

علاج ضيق التنفس

المضادات الحيوية : 

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بالتهاب في الرئة ، فقد يتم إعطاؤك المضادات الحيوية في الوريد (IV) ، اعتمادًا على شدة المرض والحالة الصحية العامة. تشمل المضادات الحيوية الأكثر وصفة لالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي ومشاكل الجهاز التنفسي أزيثروميسين (Zithromax. ® ) والليفوفلوكساسين (Levaquin ® ). 

 

[wp_ad_camp_1]

 

مضادات التخثر :

تمنع هذه الأدوية الدم من التخثر. يمكن للطبيب أن يصفهم إذا كان لديك جلطة دموية. كل من هذه الأدوية تعمل بشكل مختلف. اعتمادًا على الحالة العامة للصحة ونوع العلاج الكيميائي الذي تتلقاه وموقع الجلطة ، قد يقترح الطبيب الوارفارين الصوديوم (Coumadin ® ) أو enoxaparin (Lovenox ® ).

 

الأدوية المضادة للكولين :

 توصف هذه الأدوية للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). تعمل عوامل مضادات الكولين بطريقة معقدة عن طريق الاسترخاء في عضلات الرئة ، مما سيساعدك على التنفس بشكل أسهل. دواء يوصف جدا ايبراتروبيوم بروميد (ألبوتيرول ® ).

موسعات القصبات : تعمل هذه الأدوية عن طريق فتح (أو تمدد) الشعب الهوائية وتخفيف الأعراض ، بما في ذلك علاج ضيق التنفس. بشكل عام ، يتم إعطاء هذه الأدوية عن طريق الاستنشاق، ولكنها متوفرة أيضًا كحبوب.

للمزيد: اسباب ضيق التنفس

اسباب العقم عند الرجال وعلاجه بأهم الوصفات العلاجية الفعالة والمجربة

الكركمين وفوائده وأين تباع كبسولات الكركمين والجرعة اليومية منه

علاج الكولسترول بأهم الوصفات والأدوية ونسبة الكولسترول الطبيعى

لكيفية الحصول على الصمغ العربي الهشاب الأصلى داخل جمهورية مصر العربية وبسعر مناسب وللمزيد عن جميع فوائد الصمغ العربي إضغط هنا أو الإتصال على 01140700035

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

تشرفنا زيارتك ولكن رجاء إلغاء تفعيل حاجب الإعلانات خلال تصفحك للموقع حتي تستطيع تصفح الموقع وشكرا لحضرتك.